طريقة تركيب الروم الرسمي لجميع موبايلات Samsung

شرح تركيب روم رسمي لهواتف  سامسونج


يأتي كل هاتف ذكي مزودًا بذاكرة ROM أو واجهة مستخدم افتراضية مثبتة مسبقًا. يمكن أن يكون مستندًا إلى AOSP ولا يحتوي على الكثير من الميزات المضافة ، ويُشار إليه بشكل أكثر شيوعًا باسم Stock Android ، أو يمكن أن يكون مظهرًا مخصصًا من علامة تجارية معينة. 

تستخدم هواتف Samsung ، على سبيل المثال ، UX مخصصًا يعتمد على Android يسمى OneUI. تستخدم هواتف Xiaomi MIUI ، ويستخدم Oppo ColorOS ، ويستخدم OnePlus OxygenOS ، إلخ. تبدو كل واجهة مستخدم مختلفة ولديها مجموعة مختلفة من الميزات بينما قد يحب البعض واجهة مستخدم أو بشرة معينة ، قد لا يحب البعض الآخر.

 يفضل بعض المستخدمين واجهة غنية بالميزات مع القدرة على تثبيت السمات وتعديل عناصر النظام بينما قد يرغب البعض في تجربة نظيفة وبسيطة بدون زخرفة. هذا هو المكان الذي يظهر فيه تثبيت Android ROM مخصص في الصورة.


يستبدل ROM المخصص بشكل أساسي ذاكرة ROM أو الجلد الموجود على هاتفك بالذاكرة التي تختار تثبيتها. على سبيل المثال ، إذا كان لديك هاتف Xiaomi أو Redmi يعمل على MIUI ولكنك لا تحب الواجهة ، فيمكنك تثبيت ROM مخصص من شأنه تغيير واجهة المستخدم لتخزين Android أو أي شيء آخر تحبه كما يمكنك مشاهدة طريقة عمل سوفت وير لجميع اجهزة سامسونج.

تنزيل الروم الرسمي لهاتف سامسونج

هناك العديد من الفوائد لتثبيت ذاكرة القراءة فقط المخصصة لنظام Android. إذا كانت واجهة المستخدم التي تستخدمها حاليًا تحتوي على الكثير من الإعلانات أو bloatware ، فيمكنك تثبيت ROM مخصص للتخلص منها. إذا توقف OEM الخاص بهاتفك عن تحديث جهازك وكنت عالقًا في إصدار أقدم من Android ، فيمكنك استخدام ROM مخصص استنادًا إلى إصدار أحدث من Android. إذا كنت تحب واجهة مستخدم OEM مختلفة وترغب في تجربتها على هاتفك ، فيمكنك تثبيت ROM مخصص.

كيفية تحديث الهاتف سامسونج القديم

الآن بعد أن عرفت ما يمكن أن يفعله ROM المخصص ، دعنا نخبرك كيف يمكنك تثبيته على هاتف Android الخاص بك. لاحظ أنه لا توجد ذاكرة ROM مخصصة عالمية ، على الرغم من أن Project Treble قد جعلها تتحقق إلى حد ما من خلال تقديم مفهوم صورة النظام العامة (GSI). في حين أنه من الممكن تثبيت GSI مع كل الأشياء الجيدة من ROM المخصص المفضل لديك ، ضع في اعتبارك أنه قد لا يوفر لك نفس المستوى من الاستقرار والأداء الذي يمكنك الحصول عليه من ذاكرة ROM مخصصة مخصصة لجهازك . ومع كل هذا ، سيتعين عليك تثبيت ROM مصمم خصيصًا لهاتفك. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى قطع هاتفك بالطوب. سيتعين عليك بعد ذلك إيجاد طرق لاستعادتها أو نقلها إلى مركز الخدمة.


ملاحظة: يمكن أن يؤدي تثبيت ROM مخصص إلى إبطال الضمان على بعض الأجهزة نظرًا لأنه يتضمن إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل. تابع بحذر حيث يمكن أن تتسبب في تلف مؤقت / دائم لجهازك إذا لم تتبع جميع الخطوات بشكل صحيح.

في بعض الأحيان ، يمكن أن تحتوي تعليمات التثبيت على بعض الاختلافات اعتمادًا على جهازك. هذه تعليمات عامة يرجى التحقق مرة أخرى مع منتديات جهازك لمعرفة الاختلافات.


المتطلبات المسبقة لتثبيت ROM  لموبايل Samsung


هناك بعض الأشياء التي تحتاجها قبل أن تتمكن من البدء في تثبيت ROM مخصص لنظام Android على هاتفك. لنستعرضها جميعًا حتى يكون جهازك جاهزًا لعملية التثبيت.


جهاز Android.
أداة تحميل إقلاع غير مؤمنة (إذا كنت لا تعرف كيفية فتح محمل الإقلاع الخاص بهاتفك ، فانتقل إلى مدونة برامج جو وابحث عن اسم جهازك متبوعًا بـ "فتح أداة تحميل التشغيل" وستجد دليلًا. تختلف العملية عن كل هاتف ، لذا تأكد من اتباع الهاتف المخصص خصيصًا لجهازك.)
استرداد مخصص: TWRP خيار جيد ، يمكنك اتباع دليلنا المفصل لتثبيت TWRP على هاتفك. ومع ذلك ، تحتوي بعض أقراص ROM المخصصة على توصيات محددة بشأن الاسترداد الذي تحتاج إلى استخدامه ، لذا يرجى اتباع ذلك في حالة وجود مثل هذه الإرشادات.
ملف مضغوط ROM مخصص تريد تثبيته (مرة أخرى ، توجه إلىمدونة برامج جو وابحث عن جهازك ، وتصفح جميع ROM المتاحة ، واختر الملف الذي تريد تثبيته.)
يرجى ملاحظة مرة أخرى أن إرشادات تثبيت ROM المخصصة يمكن أن تختلف حسب الجهاز وذاكرة القراءة فقط. إذا كانت ذاكرة القراءة فقط التي تختارها تأتي مع الإرشادات الخاصة بها ، فيرجى اتباعها بدلاً من هذا الدليل. هذا الدليل عبارة عن قائمة عامة بالتعليمات ولا يأخذ في الاعتبار أي تعليمات خاصة بالجهاز.


كيفية تثبيت ROM مخصص لاجهزة Samsung

الآن لديك كل شيء جاهزًا لتثبيت ROM مخصص ، يمكننا بدء العملية.

الخطوة 0: قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك
هناك شيء آخر عليك القيام به قبل بدء التثبيت ، وهو عمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك. لدينا دليل مفصل لمساعدتك في عمل نسخة احتياطية من كل جانب من جوانب بيانات هاتفك ، لذا تأكد من القيام بذلك حتى يكون من السهل استعادة بياناتك بمجرد تثبيت ROM جديد.

الخطوة 1: تنزيل ROM الصحيح


كما ذكرنا سابقًا ، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي التوجه بتحميل ملف الرومة وبرنامج Odin و تعريفات السامسونغ لجهازك والبحث عن ROM الذي يناسب احتياجاتك ولاكن تأكد قبل تحميل الروم أن يكون موافق لاصدار النطاق الاساسي Baseband الخاص بجوالك, للعثور عليه تفضل هنا

تعد ذاكرة القراءة فقط المخصصة خاصة بالجهاز ، لذا قم بتنزيل ROM المصمم خصيصًا لجهازك أيضًا ، يمكن أن يكون هناك العديد من المتغيرات لنفس الجهاز بناءً على الناقل والمنطقة وما إلى ذلك ، لذا ضع ذلك في الاعتبار أيضًا. حدد موقع ROM المخصص المناسب لجهازك بالضبط إذا لم تكن متأكدًا ، فاسأل عن التوافق في برامج جو.

بمجرد العثور على ROM الذي تريد تثبيته ، قم بتنزيل الملف المضغوط إما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على هاتفك. لاحظ أنك ستحتاج إلى مسح بيانات هاتفك في بعض الخطوات اللاحقة ، لذلك يُنصح بإجراء نقل الملفات لاحقًا ، بعد مسح البيانات - ولكن تأكد من أن هاتفك يمكنه الاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكنه استلام الملفات ، فقط لتوضيح أن برامج تشغيل جهازك في مكانها الصحيح. لاحقًا ، ستحتاج إلى نسخ ملف ROM إلى جذر وحدة التخزين الداخلية بهاتفك. لا تقم باستخراج الملف المضغوط.

الخطوة الثانية: تنزيل GApps أو Google App

لا تأتي ذاكرة القراءة فقط المخصصة مع تطبيقات وخدمات Google المثبتة مسبقًا (باستثناء القليل منها). لذلك إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك واستخدام خدمات Google مثل Sync و Play Store و Gmail و Drive وما إلى ذلك ، فستحتاج إلى تثبيت حزمة GApps منفصلة. هناك عدة أنواع من GApps يمكنك تثبيتها. يمكنك الرجوع إلى دليلنا الخاص بالعثور على حزمة Gapps المناسبة لك وتنزيل حزمة مناسبة لك. سيكون هذا أيضًا في شكل ملف مضغوط. قم بتنزيله ونقله إلى وحدة التخزين الداخلية لهاتفك. يمكنك أيضًا تثبيتها مباشرة من جهاز الكمبيوتر / جهاز Mac إذا اخترت الطريقة adb sideload.

ملحوظة: بعض ROMs المخصصة مثل Pixel Experience تأتي مع GApps مثبتة مسبقًا. في مثل هذه الحالات ، لا يتعين عليك تحديث ملف GApps بشكل منفصل.

الخطوة 3: التشغيل في TWRP

بمجرد نسخ ملفات ROM و GApps إلى الذاكرة الداخلية لهاتفك ، حان الوقت للتمهيد في TWRP لتفليش الملفات. إذا لم تكن معتادًا على التمهيد في وضع الاسترداد على هاتفك ، فلدينا دليل يخبرك بكيفية التمهيد في وضع الاسترداد على هاتفك حتى تتمكن من اتباع ذلك للتمهيد في TWRP. بمجرد دخولك إلى TWRP ، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها قبل تثبيت ROM والتي سننتقل إليها في الخطوة التالية.

الخطوة 4: تثبيت ROM المخصص

بمجرد دخولك إلى TWRP ، من المستحسن أن تأخذ نسخة احتياطية nandroid من نظامك بالكامل قبل المضي قدمًا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا انتهى بك الأمر بتثبيت فاشل. ستتمكن من التمهيد في TWRP واستعادة النسخة الاحتياطية للعودة إلى الحالة السابقة لجهازك.

للقيام بذلك ، حدد خيار النسخ الاحتياطي في TWRP وحدد التمهيد ، وصورة النظام ، والبيانات ، والمودم ، و EFS ، ثم اسحب للنسخ الاحتياطي . انتظر حتى تنتهي.

ستؤدي هذه الخطوة إلى مسح هاتفك بالكامل: ارجع إلى القائمة الرئيسية لـ TWRP وحدد مسح . بعد ذلك ، اسحب إلى إعادة ضبط المصنع . حدد خيار تنسيق البيانات واكتب "نعم" وحدد علامة التجزئة لتنسيق هاتفك. لاحظ أن تهيئة /dataالقسم ستحتاج إلى إعادة التشغيل مرة واحدة حتى يتمكن TWRP من تحديد نظام الملفات الذي تم إنشاؤه حديثًا بشكل صحيح.

علاوة على ذلك ، نظرًا لأنه يتم مسح الذاكرة الداخلية للجهاز أثناء التهيئة ، يجب عليك نسخ ملفات ROM و GApps مرة أخرى إلى وحدة تخزين هاتفك.
يمكنك القيام بذلك من داخل TWRP نفسها. توجه إلى قسم Mount وحدد خيار Enable MTP .
الآن ، قم بتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويجب اكتشافه كجهاز تخزين. انقل ملفات ROM و gapps.

ضع تعليق ليكتمل التحميل باقصى سرعة

تعليقات